الدخول

  • آلية عمل مدى

    ترتكز مدى في عملها على ربطها المباشر بالحساب المصرفي لحامل البطاقة، وذلك بخصم قيمة أي مدفوعات تتم من خلال عمليات الشراء المنفّذة عبر أجهزة نقاط البيع أو السحوبات نقدية من أجهزة الصرف الآلي بصورة آلية وموثوقة من الحساب المصرفي للعميل.

    ووفقاً لتلك الآلية؛ فإن بطاقة مدى تعدّ البديل الفاعل والآمن لإتمام عمليات الشراء عوضاً عن الأوراق النقدية بما يحمله ذلك من قيمة مُضافة للمرونة والحماية، فضلاً لما توفره البطاقة من إمكانية للسحب النقدي عبر أجهزة الصرف الآلي ضمن نطاق واسع يمتد ليشمل مناطق المملكة ودول العالم.

    وتتيح بطاقة مدى أمام حامليها إمكانية السحب النقدي بحدود تصل حتى 5000 ريال يومياً من خلال أجهزة الصرف الآلي، إلى جانب إتمام عمليات دفع للمشتريات بحدود تصل حتى 60,000 ريال يومياً من خلال أجهزة نقاط البيع.

    وإلى جانب تلك المزايا؛ فإن مدى تمنح حامليها العديد من المزايا الأخرى التي تشمل:

    • تفعيل الخدمات المصرفية الالكترونية بكل يسر وسهولة.
    • الاستفادة من العروض الحصرية والخصومات وبرامج الولاء التي تقدمها البنوك المُصدرة عند الدفع باستخدام البطاقة.
    • مراقبة عمليات الخصم والشراء من الحساب البنكي وسهولة التحكم بالقنوات الالكترونية الأخرى.
    • إتاحة الاطلاع الدائم على كافة عمليات السحب والإيداع، من خلال الرسائل النصية المرسلة على الجوال.
    • السهولة في دفع الفواتير الدورية، ورسوم الخدمات الحكومية الاخرى عبر نظام سداد للمدفوعات.
  • بطاقات مدى مسبقة الدفع

    ترتبط بطاقات مدى مسبقة الدفع بسجلات إلكترونية وتعمل استناداً على مبدأ الحسابات البنكية ذات الميزات المصرفية المحدودة. وتستمد هذه السجلات في انظمتها وقوانينها من قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة

    والصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي عام 2012م.

    وتختلف هذه السجلات عن الحسابات البنكية العادية بأنها لا توفر لحامليها الحصول على منتجات بنكية معينة مثل: القروض الاستهلاكية والتسهيلات الائتمانية، إلا أنها تتيح إمكانية استخدامها لإجراء عمليات السحب

     النقدي من جميع أجهزة الصرف الآلي والدفع عبر اجهزة نقاط البيع، وتفعيل الخدمات المصرفية الالكترونية. كما تسمح بإتمام دفع الفواتير عبر نظام سداد للمدفوعات، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات تحويل الأموال الدولية.

    وتختلف البنوك في الخدمات التي تقدمها لهذه البطاقات وذلك حسب نوع وطبيعة المنتج المُقدم كبطاقة مسبقة الدفع مثل بطاقة الرواتب، بطاقة الهدايا، بطاقة الضمان الاجتماعي وغيره.

    وبشكلٍ عام يمكن تصنيف عمل البطاقات مسبقة الدفع إلى أحد الأنواع الرئيسية الآتية:

    • بطاقة الدفع المسبق العامة ذات الاستخدام المفتوح:

    هي بطاقة مصرفية يمكن لحاملها استخدامها في كافة نقاط البيع في المملكة، وكذلك إجراء عمليات سحب نقدي من جميع أجهزة الصرف الآلي.

    • بطاقة الدفع المسبق العامة ذات الاستخدام المقيد جزئياً (محدودة الاستخدام):

    هي بطاقة مصرفية تسمح لحاملها بالدفع في عددٍ محدود من المتاجر، أو مقدّمي الخدمات (مثل محطات الوقود)، أو ضمن نطاق جغرافي معين.

    • بطاقة الدفع المسبق العامة ذات الاستخدام المقيد كلياً (حصرية الاستخدام):

    هي بطاقة مصرفية يتم استخدامها لدى تاجر واحد أو لدى مجموعة من التجار المرتبطين ببعضهم البعض ويشتركون في نفس الاسم والعلامة التجارية أو الشعار.

     

    ولمعرفة تفاصيل أكثر حول انواع البطاقات مسبقة الدفع والاحكام المنظمة لعملها، يرجى الاطلاع على وثيقة قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية.

  • خدمة نقد

    كجزء من القيمة المضافة لأصحاب الأعمال وعملائهم، يمكن الآن من خلال خدمة نقد إجراء عمليات استرداد نقدي من خلال صناديق المحاسبة، وتقديمها للزبون عند قيامه بأي عملية دفع بواسطة أجهزة نقاط البيع المتوافقة مع معايير مدى. وتسمح هذه الخدمة  للتاجر بالتخلص من النقد الفائض في الموقع التجاري من خلال عرضه على المشتري خلال عملية الدفع بواسطة بطاقة مدى المصرفية، كما توفر هذه الخدمة للعملاء من حاملي بطاقة مدى عناء البحث عن أجهزة الصرف الآلي في اماكن تواجدهم.

    فعلى سبيل المثال عند إجراء العميل لعملية شراء بقيمة 50 ريالاً عن طريق نقاط البيع، يمكن وقتها للبائع ان يعرض على العميل الحصول على نقد بقيمة مُضافة 150 ريال من صندوق المحاسبة. في حال رغبة العميل، يقوم بعدها البائع بإدخال المبلغ الإجمالي في جهاز نقاط البيع على مرحلتين بمجموع 200 ريالاً (50 ريال قيمة مشتريات العميل +150 ريال قيمة الاسترداد النقدي المطلوب) وبالتالي فإن المبلغ المستقطع من الحساب البنكي للعميل سيكون 200 ريال وسيتم إعطائه 150 ريال نقداً من صندوق المحاسبة. علماً بأن أقصى مبلغ يومي يمكن استرداده من خلال هذه الخدمة عبر بطاقة الصرف الآلي هو 400 ريال. كما انها تُقدم بدون رسوم او عمولات إضافية على كلٍ  من التاجر -على الجزء المتعلق بمبلغ النقد- او حامل البطاقة، حيث ان توافر خاصية خدمة نقد في جهاز التاجر يتيح له إدخال مبلغيّ الشراء والنقد على مرحلتين منفصلتين.

    و من أهم الفوائد المترتبة على هذه الخدمة للتاجر، إتاحة الفرصة أمامه للتخلص من فائض النقد في المتجر مما يُساهم تعزيز مستوى الحماية لأعماله، ويخفض تكاليف إدارة النقد الاعتيادية.

  • خدمة أثير

    أثير هي إحدى خدمات مدى المضافة والتي تتيح لحاملي بطاقات مدى المصرفية السرعة والأمان والمرونة في عمليات الدفع الإلكتروني وذلك من خلال تقنية الإتصال قريب المدى (NFC) حيث يُمكن من خلال الخدمة إجراء العمليات الشرائية التي لا تتجاوز قيمتها 100 ريال بمجرد تمرير البطاقة أمام قارئ جهاز نقاط البيع وقد يطلب من حامل البطاقة في بعض الأوقات إدخال الرقم السري أو البطاقة أو كلاهما معاً لتعزيز مستوى الأمان.

     

    يُمكن لحامل بطاقة مدى البنكية والمدعومة بخدمة أثير الإستفادة منها حسب القواعد التالية:

    • لا يتطلب من حامل البطاقة إدخال الرقم السري عند تمريرها أمام الجهاز لعمليات الشراء التي تصل قيمتها حتى 100 ريال كحد أقصى.
    • عند وصول المجموع الكلي لمبلغ العمليات الشرائية المنفذة على البطاقة من خلال خدمة أثير حتى 300 ريال، سيتم طلب إدخال البطاقة والرقم السري لأسباب أمنية ولإعادة تعيين القيم السابقة ليتمكن حامل البطاقة من استخدامها مرة أخرى.

     

Close